بنفسج

[10] أطعمة تؤثر على نضارة بشرتك...تعرفي عليها

الخميس 25 مايو

البشرة المشرقة مرآة الصحة دون جدال، لكن هل ما نتناوله من الطعام يؤثر في نضارة البشرة؟ وهل الحساسية نحو أطعمة معينة تسبب اشتداد أكزيما البشرة؟ تساؤلات كثيرة أحببنا أن نلقي الضوء على إجابتها في مقال اليوم.

البشرة النضرة المشرقة تحتاج لنمط صحي متكامل، وليس التركيز على عامل دون آخر؛ فالتغذية الجيدة تساعد بالتأكيد في العناية بالجسم من الداخل إلى الخارج وتنعكس على صفاء البشرة. إلى جانب ذلك يعتبر الحصول على ساعات نوم كافية، واستخدام واقي الشمس الصحيح والمناسب، والمحافظة على روتين عناية متكامل والتحكم بالتوتر ورفع شعار لا للتدخين. جميعها عوامل ترسم طريق كيلوبترا لبشرة جميلة ونضرة بشكل مؤكد.

10 أطعمة لها تأثير مباشر في نضارة البشرة

إن ما نأكله من طعام يشكل فرقاً هائلاً في نضارة البشرة، جميع الدراسات الحديثة أثبتت أن ما نتناوله من طعام له تأثير كبير في شكل وملمس البشرة، وتقليل أعراض حب الشباب والأكزيما. بشكل عام أنصحكم بالتركيز على شرب أكواب الماء الكافية، وتناول المزيد من الخضار والفاكهة، وتقليل استهلاك السكر والحلويات، وتقليل الأطعمة المصنعة وجميع هذه النصائح ستحسن من بشرتك وصحتك كذلك.

إن ما نأكله من طعام يشكل فرقاً هائلاً في نضارة البشرة، جميع الدراسات الحديثة أثبتت أن ما نتناوله من طعام له تأثير كبير في شكل وملمس البشرة، وتقليل أعراض حب الشباب والأكزيما. بشكل عام أنصحكم بالتركيز على شرب أكواب الماء الكافية، وتناول المزيد من الخضار والفاكهة، وتقليل استهلاك السكر والحلويات، وتقليل الأطعمة المصنعة وجميع هذه النصائح ستحسن من بشرتك وصحتك كذلك.

| بذور الكتان: بذور صغيرة لها مفعول العصا السحرية لإحداث تغيير بارز في صحة البشرة، تحتوي على أحماض أوميغا 3 التي تعتبر دهون مفيدة تقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والتلوث، كما تقلل من التجاعيد وتحارب جفاف البشرة، ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على دهون أوميغا 3 بذور الشيا واليقطين، والمكسرات، وسمك السلمون، والسردين.


اقرأ أيضًا: لحرق الدهون وخسارة الوزن: إليك هذه التمارين البيتية


| مصادر فيتامين سي الطبيعية: فيتامين سي وصفة الجمال، وستجدونه بكثرة في الفواكه بجميع المواسم: الكيوي والبطيخ والجوافة والكرز والفراولة. هذا الفيتامين يساعد في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، إضافة للمساعدة في إنتاج الكولاجين، ولا ننسى أن الخضار الورقية الخضراء تعتبر مصدر بارز لفيتامين سي كذلك.

| الأفوكادو: ثمرة جميلة الشكل وطيبة المذاق يعكس جمالها تأثيرها المباشر على جمال ونضارة البشرة، إنها مصدر ممتاز لفيتامين سي وهاء، ومضادات أكسدة متعددة جميعها تشكل لبنة أساسية لبشرة نضرة وحيوية.

________-____________-3.jpg
أطعمة يجب تناولها للحصول على بشرة نضرة

| المشروب الأخضر: ضمن أدبيات التغذية الصحية الحديثة نجد المشروب الأخضر والسموثي الأخضر هو من الركائز المهمة في قائمة الطعام اليومية، فلا تترددوا أبدًا في تناول كوب يوميًا من المشروبات الخضراء التي ستساهم في إضفاء النضارة والحيوية للبشرة.

| الزبادي: وجبة خفيفة ومفيدة، ومصدر ممتاز للبروتين والكالسيوم، ومليء بالبروبيوتك (بكتيريا حية صديقة للجهاز الهضمي)، وصحة الجهاز الهضمي تساهم في نضارة البشرة، وتقليل أعراض التهابها وحب الشباب ومن مصادر البروبيوتك الأخرى مخلل الملفوف.


اقرأ أيضًا: فوائد جمة.. خلف كأس من الشاي الأخضر


| الشاي الأخضر: تجربة استبدال فناجين القهوة بكوب من الشاي الأخضر تجربة تستحق أن تخوضها ستنعكس حتماً على صحتك وصحة البشرة، وتقليل أعراض حب الشباب على الوجه. حيث يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد، التي تساعد في إصلاح الحمض النووي، وقد ثبت أنها تساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

| الماء أولًا وثانيًا وثالثًا: الماء النصيحة الأبرز عند الحديث عن صحة البشرة ،  تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً لتحصل على بشرة ذات إشراقة صحية. كما يحتوي البطيخ والخيار والكرفس والبندورة على نسبة جيدة من الماء.

بشرة1.webp
توجد أغذية صحية تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة
| الشمندر: الشمندر سر الخدود الوردية انصحكم بشرب عصير الشمندر المخلوط بالتفاح أو البرتقال أو الجزر، للحصول على بشرة مشرقة وخدود وردية، وليتحسن مخزون الحديد لديكم في فترة قصيرة.
| الموز: فاكهة الحكماء تضفي على من يتناولها بشكل يومي الهدوء ومشاعر السعادة لاحتوائه على السيراتونين، والذي يسمى هرمون السعادة، وهذا الهرمون يتواجد في الخس والشوكولاتة الداكنة كذلك، فلا بأس بتذكر هذه الأصناف في أطباقكم اليومية، لما للهدوء الداخلي وقلة التوتر الدور البارز في إحياء بشرة جميلة مشرقة.
| المكسرات: حفنة من المكسرات مصدر ممتاز لفيتامين ه، المهم لمجابهة خطوط تقدم العمر ويساعد في منع تدمير الكولاجين، وهذا مهم لدعم صحة البشرة، لكن لا ينصح بتناول كمية كبيرة لأن المفعول سيكون عكسيًا.

| الغذاء والأكزيما

 
هناك من يعاني من الحساسية الشديدة من المأكولات البحرية والفول السوداني ومنتجات الألبان، وكذلك يدخل من ضمن قائمة الطعام التي قد تسبب الحساسية الفراولة والبيض والسكر وجلوتين القمح، ومن يعاني من التحسس من أحد الأصناف السابقة يصاب بطفح جلدي، وإذا لم يعالج وينتبه لهذا النوع من التحسس قد يتحول لأكزيما شديدة.

| الحساسية من الطعام وصحة البشرة: هناك من يعاني من الحساسية الشديدة من المأكولات البحرية والفول السوداني ومنتجات الألبان، وكذلك يدخل من ضمن قائمة الطعام التي قد تسبب الحساسية الفراولة والبيض والسكر وجلوتين القمح، ومن يعاني من التحسس من أحد الأصناف السابقة يصاب بطفح جلدي، وإذا لم يعالج وينتبه لهذا النوع من التحسس قد يتحول لأكزيما شديدة.

النتيجة هنا أن الطعام لا يسبب الأكزيما، لكن قد يسبب التحسس من أطعمة معينة إلى تطور الحالة لتصبح أكزيما شديدة. العوامل المسببة للأكزيما كثيرة لا ترتبط فقط بالطعام؛ فالطقس الحار والتعرق وأنواع الصابون وعثة الغبار والعدوى الجرثومية، جميعًا أسباب قد تؤدي إلى ظهور أعراض الأكزيما. لكل مصاب بالأكزيما هذه النصائح السريعة:


اقرأ أيضًا: يدس السم بالعسل: مخاطر صحية للدهون المتحولة


| أولًا: مراقبة الطعام اليومي وعمل قائمة تشمل الأطعمة التي تزيد من أعراض الأكزيما لدى الشخص للحد من تناولها،  ومع الأيام سيصبح لديه قائمة حمراء ممنوع تناولها.

| ثانيًا: الغريب في الموضوع أن كل شخص سيجد قائمة حمراء تختلف عن قائمة المصابين الآخرين.

| ثالثًا: الطبيب سيؤكد من خلال نتائج مراقبتك لأطباقك وأثرها على زيادة ونقصان أعراض الأكزيما ما هي قائمة الممنوعات من الطعام.